محطات هامة في تاريخ منظمة التحرير الفلسطينية

1. الصدام مع بعض الجهات في لبنان، بعد هذه الصدامات تم عقد "اتفاقية القاهرة" في 2/11/1969 حيث نظمت العلاقة بين م.ت.ف والحكومة اللبنانية وكانت أول اتفاقية تعقدها حكومة عربية مع المقاومة الفلسطينية .

2. انضمام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إلى عضوية المجلس الوطني واللجنة التنفيذية في الدورة السادسة للمجلس(1-6/9/1969) كما أعلنت المنظمة رفضها للحلول السلمية وقرار مجلس الأمن رقم 242.

3. تفجر الصدام بين م.ت.ف والحكومة الأردنية عام 1970، الذي استدعى عقد مؤتمر عربي استثنائي في القاهرة (26-27/9/1970) الذي توصل إلى عقد اتفاقيتي القاهرة وعمان لتنظيم العلاقة بين م. ت. ف والحكومة الأردنية.

4.تجدد الصدام بين م.ت.ف والحكومة الأردنية في تموز 1971، مما أدى إلى خروج قوات الثورة الفلسطينية من الأردن.

5. طرحت م.ت.ف مشروع الدولة الديمقراطية العلمانية وتم إقراره من قبل المجلس الوطني الفلسطيني في دورتيه السابعة والثامنة.

6. ازدياد حدة الصراع بين م.ت.ف والحكومة الأردنية نتيجة طرح الملك حسين مشروع المملكة العربية المتحدة حيث رأت المنظمة في هذا المشروع ما يناقض أهداف الشعب الفلسطيني وقد تم عقد دورة استثنائية للمجلس الوطني الذي رفض هذا المشروع بشكل تام.

7. في أعقاب حرب عام 1973، تم عقد الدورة الثانية عشرة للمجلس الوطني الفلسطيني (1-9/6/1974) الذي نتج عنه البرنامج المرحلي لمنظمة التحرير المكون من عشر نقاط تحدد خط سير المنظمة في المرحلة القادمة.

8. عام 1982 اندلاع الحرب في لبنان بين م.ت.ف والمقاومة اللبنانية من جهة والعدو الصهيوني من جهة أخرى استمرت حوالي ثلاث شهور وانتهت بخروج قوات الثورة الفلسطينية من لبنان تحت إشراف دولي إلى عدة دول عربية.

9.  توصل م. ت. ف والعدو الصهيوني إلى اتفاق مرحلي في "أوسلو" أطلق عليه اتفاق "أوسلو" حيث جرى التوقيع عليه في واشنطن في شهر سبتمر من عام 1993.


البحث

استطلاع الرأي

ما رأيك بموقعنا الجديد ؟
0
0
0